الأعمـال المســــاحية في الطــــــرق



يقاس تقدم الأمم بما لديها من أطوال طرق جيدة
هو عبارة عن الخط الواصل بين نقطتين على سطح الأرض والمطلوب تمهيده لنقل المركبات والحركة عليه.
*إعمال الطرق: تعتبر إعمال الطرق كأي مشروع هندسي له وجهان:
1- الوجه التصميمي ويتم من قبل الاستشاري.
2- الوجه التنفيذي ويتم من قبل المقاول والاستشاري.
*ولعمل طريق يصل بين نقطتين او مدينتين مثلا من القنطرة والأخرى في العريش والمراد عمل طريق بينهما لذلك يتم إجراء التالي :
1- يتم رصد نقطتين بجهاز إل G P S بحيث يؤخذ إحدى النقطتين محتله والأخرى مساعده كما تم رصد نقطتين بمدينه العريش ويؤخذ أحداهما محتله والأخرى مساعده.
2- ثم يتم تحويل النقط المرصودة بجهاز G P S وتحويل إحداثياتها من إحداثيات جغرافيه عالميه إلى إحداثيات محليه من خلال جدول تحويل الإحداثيات.
3- وبذلك يكون لدينا أربع نقط مرصودين بجهاز إل G P S نقطتين في بداية ونقطتين في نهايتة وتم تحويلهم إلى إحداثيات محليه (X Y Z).
*ومن خلال الإحداثيات المتوفرة لدينا يمكن معرفه:
1- طول الطريق.
2- انحراف الطريق.
3- فرق المنسوب بين بداية الطريق ونهاية الطريق.
4- حيث يتم زراعه أو وضع حدايد على الطريق المعلوم انحرافه( باستخدام البوصلة) بحيث إن المسافة بين الحديدة والأخرى 200 متر تقريبا وعلى أن تكون كل حديده ترى التي قبلها والتي بعدها.
5- لو كان محور الطريق عبارة عن خط مستقيم بدون اى كسرات لكان الأمر سهلا إلا أن مسار الطريق يتعرض لبعض العقبات أو الموانع مثل (جبال- تلال- برك مائية- مناطق سكنيه) لذلك يلزم الأمر تحويل أو كسر الاتجاه جزئيا والعودة لمسار الطريق مره أخرى.
6- حيث يتبين من هندسه الطرق وهندسة المرور انه لا يمكن على اى مركبه أن تسير يسرعه معينه وان تغير اتجاهها فجأة لذلك يتعين علينا نقل اتجاه المركبة على الطريق في صوره منحنى.
لذلك لابد من دراسة
المنحني وعناصره واساسيتة.
هو عبارة عن جزء من محيط الدائرة ومن ذلك فالمنحنى يتمتع بنفس ما يتمتع به الدائرة.
- 2 -فيكون للمنحنى :
1-مركز المنحنى وهو مركز الدائرة.
2-نصف قطر المنحنى. 3- مماس المنحنى أيضا.
*أجزاء المنحنى واختصاراته:
1- نصف قطر المنحنى R = radius of curve
2- الزاوية المركزية للمنحنىDELTA
3- نقطه المنحنى PC = point of curve
4- نقطه المماسPT = point of tangent &المماس يكون عمودي على نصف القطر.
5- مماس T = tangent
6- نقطه التقاطع PI = point of intersection
7- وتر المنحنى C = choard
8- طول وتر المنحنى LC = length of choard
9- السهم الخارجي للمنحنى E = external distance
10- السهم الداخلي للمنحنى M = middle ordinate
·
شكل المنحنى واختصاراته :
أنواع المنحنى:
1- منحنى بسيط: Circular Curve \ Simple Curve
حيث أن المنحنى البسيط له نصف قطر وزاوية مركزيه
2- منحنى مركب:Compound Curve
عباره عن منحنين بسيط حيث أن نهاية المنحنى الأول هو بداية المنحنى الثاني وكل منحنى له نصف قطر وزاوية مركزيه
3- منحنى عكسي:Reverse Curve
ويكون شكل هذا المنحنى مثل حرف ال( ( S
وهو عباره عن منحنى بسيط وكل منحنى من هذا الشكل له نصف قطر وزاويه مركزيه والمسافه بين المنحنيين لا تقل عن 200 متر
4- منحنى انتقالى : Transation Curve
وهو منحنى انسيابي حيث أن هذا المنحى كبير جدا لدرجه انك لا تشعر به
لا بد من وجود منحنيات للطريق حيث من خلال هذه المنحنيات تستطيع تأمين الطريق
0 ومن خلال القيم التى يعطيها لنا الاستشاري الا وهى قيم المنحنى المطلوب رسمه ما بين اتجاهين حيث ان كل اتجاه وله انحراف خاص به.
0وعلى برنابج الاوتوكاد يتم رسم المنحنى بين ثلاث نقاط والمطلوب تحويل اتجاه المسار من اتجاه الى اتجاه آخر وذلك باستخدام البيانات المعطاه من قبل الاستشارى وهى :
1- قيمه بدايه المنحنى من نقطه تقابل المماسين.
2- نصف قطر المنحنى radius.
3- الزاويه المركزيه للمنحنى delta
* ويتم رسم المنحنى من خلال البيانات التى تم اخذها من الاستشارى عن طريق الخطوات الآتيه :
· نقوم برسم النقط على برنامج الاوتوكاد عن طريق الاحداثيات المأخوذه من الطبيعه ثم نأخذ امر (line) ونقوم بتوصيل النقط ببعضها.
· ثم نقوم برسم دائره من نقطه تقابل المماسين الى نقطه بدايه المنحنى بالقيمه المعطاه من الاستشارى.
· ثم نقوم بوضع نقطه عند بدايه المنحنى وبعد رسم النقطه نقوم بمسح الدائره التى قمنا برسمها
· ونقوم برسم خط عمودى وهذا الخط هو نصف القطر حيث يكون عمودى على نقطه بدايه المنحنى ثم نقوم بتحقيق طول نصف القطر المعطى من الاستشارى.
· وبعد تحقيق هذا نقوم برسم خط على الخط العمودى ( نصف القطر ) ولكن بلون اخر لكى نراه ثم ناخذ امر (rotate) ونفتح زاويه بهذا الخط ومقدار هذه الزاويه من الاستشارى وهى الزاويه المركزيه(delta) .
· ثم نقوم برسم المنحنى من بدايته الى نهايته عن طريق قائمه Draw ثم نختار Arc ثم نختار
(Start – End – radious) ثم نقوم بتحديد نقطه بدايه المنحنى ونحدد نقطه نهايه المنحنى ثم نقوم بإدخال نصف القطر المأخوذ من الاستشارى وبعد ذلك نضغط على Entre فيظهر شكل المنحنى امامنا.
· وبعد ذلك نقوم بقطع ومسح اى خط لا نريد وجوده امامنا ونترك بدايه الطريق والمنحنى ونهايه الطريق اى الخط المستقيم الاول والمنحنى والخط المستقيم الثانى · وبعد رسم المنحنى بين الاتجاهين يتم قطع الطريق بكامله بالمنحنى أيضا على مسافات متساوية أو مختلفة على حسب ما يقوله لنا الاستشاري باستخدام أمر أل (measure)
· حيث يتم تقسيم الطريق إلى محطات حتى يتم العمل عليه ويكون التقسيم مثلا كل (10متر-20متر-25متر-50متر) وهذا يحدده الاستشاري ويحددها على حسب أهميه الطريق ويتم وضع حدايد على طول الطريق على هذه المسافات
· وتبدأ هذه المحطات من بداية الطريق وتكتب أول محطة بهذا الشكل 0+000 وإذا كان الطريق سوف يقسم كل 25 متر فإن المحطة التالية تكتب بهذا الشكل 0+025 ثم 0+050
وهكذا إلى نهايه الكيلو الأول للطريق حيث يكتب أول كيلو بهذا الشكل 1+000 وهكذا إلى نهايه الطريق
· وباستخدام lisp setting out final نقوم باستخراج الإحداثيات للحدايد الموضوعة على طول الطريق
· وباستخدام جهاز total station يتم توقيع هذه النقط على الطبيعة على حسب إحداثياتها
· ثم نقوم برفع هذه الحداد مره أخرى باستخدام جهاز total station لإيجاد إحداثيات ومناسيب كل نقطه
· وايضا يتم استخراج المناسيب لهذه الحدايد بجهاز level
* فنجد مما سبق أن لدينا ثلاث جداول لإحداثيات هذه الحدايد :
1- جدول إحداثيات هذه الحدايد بقيم آل x – y فقط من خلال برنامج الأوتوكاد
2- جدول يحتوى على قيم أل x – y – z من خلال الطبيعة بجهاز إل total station
3- جدول يحتوى على مناسيب هذه الحدايد وهى قيمه z وذلك بجهاز level
* ثم يتم عمل المقارنة الكاملة بين الثلاث جداول لاستخراج القيم الصحيحة لهذه الحدايد ومن خلال الجدول الصحيح يتم رسم القطاع الطولي للطريق profile
* ولرسم القطاع الطولي (profile) للطريق على برنامج الأوتوكاد يتم عمل ما يلي :
*يتم رسم خطين متعامدين على بعض وذلك باستخدام أمر ortho للخط حيث يمثل الخط الافقى (المسافات) ويمثل الخط الرأسي (المناسيب)
ملحوظة:
المناسيب تكون مضروبة في عشره
* ويتم توقيع النقاط بناءا على مناسيبها ومسافاتها اى أن عند كل محطة أو مسافة يوضع له المنسوب وبعد الانتهاء من وضع المناسيب نقوم بتوصيل المناسيب يبعضها وبذلك نجد أمامنا سطح الأرض الطبيعية للطريق
* ويفضل دائما رسم كل كيلو على حدا بحيث إذا كان طول الطريق 100 كيلو يكون لدينا 100 لوحه للطريق ويتم وضع اللوح بالترتيب بحيث يكون لدينا نظام في استخدام اللوحات
* وبعد رسم سطح الأرض الطبيعية للطريق نجد أن سطح الأرض الطبيعية لا تصلح لسير المركبات عليه كما هو مبين بالشكل السابق فنجد من ذلك انه لابد من وضع خط على هذه الأرض لسير المركبات على الطريق ويسمى هذا الخط (الخط الانشائى) للطريق حيث يقوم الاستشاري بتصميم هذا الخط
* حيث يتم رسم خط الإنشاء من خلال البيانات المعطاة من الاستشاري وتكون البيانات هي:
1- منسوب بداية خط الإنشاء
2- نسبه الميل لهذا الخط مثلا (0.004) أو (04%)
3- اتجاه ميل هذا الخط لأسفل أو لأعلى
" مثلا أعطانا الاستشاري قيمه منسوب بداية خط الإنشاء (7) فيكون عند رسمه نضربه في عشره كما قلنا سابقا أن المناسيب مضروبة في عشره وعندها نضع نقطه عند بداية الطريق عند منسوب (70)
" وأعطانا قيمه نسبه الميل (0.004) وعندها نقوم برسم خط من أمر line ويكون خط ortho ويكون افقى بمسافة 1000 متر وعند نهايته نقوم برسم خط راسي ويكون بمسافة 4 ولكن بسبب ضرب المناسيب في عشره يكون الخط الراسي بمسافة 40 متر ثم نرسم خط من بداية الخط الافقى الى نهايه الخط الراسي ويكون أمامنا ميل خط الإنشاء .
" ونضع خط الإنشاء لأسفل أو لأعلى على حسب ما قاله الاستشاري .
* وبعد رسم خط الإنشاء نقوم باستخراج مناسيب على طول هذا الخط ولحساب منسوب اى نقطه على خط الإنشاء (الميل) =
منسوب النقطة التي قبلها – نسبه الميل * المسافة الافقيه من النقطة المعلومة إلى النقطة المطلوب منسوبها.
(وتوضع الإشارة سالبه أو موجبه على حسب اتجاه خط الإنشاء لأسفل أو لأعلى إذا كان لأسفل فتكون الاشاره سالبه أما إذا كانت لأعلى فتكون الاشاره موجبه)
لا يتم من خلال القطاع الطولي للطريق حساب كميات حفر وردم لهذا الطريق ولكن توجد مناسيب على طول خط الإنشاء ولكن حساب كميات حفر وردم للطريق من خلال القطاعات العرضية للطريق (cross section) .
*ولعمل القطاعات العرضية على طول الطريق من خلال الآتي :
0 أولا كما نعلم أن لدينا حدايد على طول الطريق على مسافة مثلا كل 25 متر حسب ما أعطاه لنا الاستشاري
* ولعمل قطاعات عرضيه على هذه المسافات لابد من توافر الآتي:
1- ملكيه الطريق
2- عرض الاسفلت
3- الميول الجانبية للطريق (الاورنيك)
* ثم يتم رصد نقاط على عرض الطريق وذلك بجهاز level وذلك بفرد الشريط حسب عرض الطريق بحيث يكون محور الطريق هو منتصف المسافة فإذا كان عرض الطريق 60 متر فيكون بمين الطريق 30 متر ويسار الطريق 30 متر ويلاحظ أن القطاع العرضي للطريق يكون عمودي تقريبا على مسار الطريق .
· ثم يتم تقسيم القطاع العرضي للطريق يمينا ويسارا كل 5 متر مثلا وهذا على حسب بيانات الاستشاري ويقوم بتحديده على حسب الظروف الطبيعية للطريق ثم يتم تسجيل المناسيب في جدول لعرض الطريق .
* وبعد وضع المناسيب الموجودة في جدول لعرض الطريق يتم رسم القطاع العرضي على برنامج الأوتوكاد لكل محطة على حدا على طول الطريق بالخطوات التالية :
* عمل خطين ortho بحيث يكون خط راسي وخط افقى ويكون الخط الراسي عمودي على الافقى وأيضا يكون الراسي في منتصف الافقى .
* ثم نقوم برسم خطوط رأسيه من الخط الراسي الموجود في منتصف الخط الافقى حيث تبعد هذه الخطوط من الخط الراسي بمسافة كل 5 متر مثلا .
* وأيضا نرسم خطوط أفقيه تبعد عن الخط الافقى بمسافة 2 متر مثلا وهذا على حسب المناسيب الموجودة في الجدول
* وتتم رسم المسافات للخطوط الراسية أو الافقيه عن طريق أمر offset
* ويتم وضع المناسيب على الخطوط الراسية على حسب المناسيب الموجودة وتوضع لكل مسافة تم أخذها في الطبيعة .
* ويتم رسم الخطوط الراسية والخطوط الافقيه ووضع المناسيب لكل محطة موجودة على الطريق وعلى طول الطريق يتم رسم القطاعات العرضية للطريق.
* وبعد الانتهاء من ذلك نجد أمامنا وجود سطح الأرض الطبيعية للقطاعات العرضية للطريق ونجد من القطاعات العرضية للطريق وجود انحدارات على القطاعات العرضية ومن ذلك يتوجب علينا وضع خط تصميمي على عرض الطريق ويسمى بالقطاع التصميمي لعرض الطريق (الاورنيك).
* كيفيه رسم الاورنيك (القطاع التصميمي لعرض الطريق):
< من نقطه منسوب خط الإنشاء الأولى يتم وضعها على القطاع العرضي ثم نتحرك يمينا ويسارا حسب عرض الاسفلت فإذا كان عرض الاسفلت 60 متر فنتحرك 30 يمينا و 30 يسارا .
& ملحوظة:
يمكن أن يعطينا الاستشاري الميول العرضية للطريق بمعنى ميل الاسفلت نفسه بالنسبة للطريق
مثلا قال أن الميول العرضية للطريق (-2%) فنقوم بعمل خط افقى بطول 100 متر وعمل خط راسى من نهاية الخط الافقى بطول 2 متر ثم نقوم بتوصيل بداية الخط الافقى بنهاية الخط الراسي فيوجد خط مائل فيكون هو الميل العرضي للطريق .
· ثم نأخذ خط الميل ونقوم بتركيبه من بدايته على منسوب الارض الطبيعيه لخط الانشاء .
* أما عن الميول الجانبية للطريق :
& ويتم رسم الميول الجانبية للطريق عن طريق البيانات المأخوذة من الاستشاري فمثلا كانت بيانات الميول الجانبية للطريق ( 2 : 3) فنقوم برسم خط افقى بطول 2 متر ونقوم برسم خط راسي من نهايه الخط الافقى بطول 3 متر .
& ثم نقوم برسم خط من بداية الخط الافقى الى نهايه الخط الراسي ويكون الخط المائل هو الميل الجانبي للطريق ونقوم بمسح الخط الافقى والخط الراسي اعتبارا بأنها خطوط مساعده فقط لرسم الميل الجانبي للطريق .
& ثم نأخذ الخط المايل ونقوم بوضعه بنهاية خط الاورنيك ثم نقوم بمد هذا الخط الى نهايه ملكيه الطريق والى سطح الأرض الطبيعية إذا كانت أعلى من الميل آو أسفل الميل فيتقاطع مع سطح الأرض الطبيعية .
& ومن خلال الوضع النهائي للقطاع العرضي للطريق والاورنيك الميول الجانبية للطريق يتم حساب مساحه الحفر والردم لكل قطاع على حدا وذلك من خلال أيقونه (boundry) .
& وبنفس الطريقة يتم رسم القطاعات العرضية الأخرى للطريق على طول الطريق ونستنتج مساحات الحفر والردم لكل القطاعات.
& ثم بعد ذلك يتم حساب مكعبات الحفر والردم بين كل قطاعين ومن خلال القطاعات العرضية للطريق يتم حساب مكعبات الحفر والردم للطريق كله.
* مكعب الحفر والردم بين اى قطاعين = مساحه الحفر أو الردم في القطاع الأول + مساحه الحفر أو الردم في القطاع الثاني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * المسافة بين
2 القطاعين
& ملحوظة:
في عدم وجود حفر أو ردم بين القطاعين يوضع قيمه صفر سواء للحفر او الردم ثم يطبق القانون .
& ثم يعد الانتهاء من إيجاد مكعبات الحفر والردم بين كل قطاعين على طول الطريق يتم حساب اجمالى مكعبات الحفر واجمالى مكعبات الردم
& ويتم حساب اجمالى مكعبات الحفر والردم على امتداد الطريق لمسافة 1 كيلومتر ويعتبر كل كيلو من الطريق كمشروع مستقل وآخر بيانات الكيلو الأول هي نفس بيانات الكيلو الثاني وهكذا الى آخر الطريق .
$$ م. عادل عبدالبديع $$
الأعمـال المســــاحية في الطــــــرق: يقاس تقدم الأمم بما لديها من أطوال طرق جيدة هو عبارة عن الخط الواصل بين نقطتين على سطح الأرض والمطلوب تمهيده لنقل المركبات والحركة عليه. *إعمال الطرق: تعتبر إعمال الطرق كأي مشروع هندسي له وجهان: 1- الوجه التصميمي ويتم من قبل الاستشاري. 2- الوجه التنفيذي ويتم من قبل المقاول والاستشاري. *ولعمل طريق يصل بين نقطتين او مدينتين مثلا من القنطرة والأخرى في العريش والمراد عمل طريق بينهما لذلك يتم إجراء التالي : 1- يتم رصد نقطتين بجهاز إل G P S بحيث يؤخذ إحدى النقطتين محتله والأخرى مساعده كما تم رصد نقطتين بمدينه العريش ويؤخذ أحداهما محتله والأخرى مساعده. 2- ثم يتم تحويل النقط المرصودة بجهاز G P S وتحويل إحداثياتها من إحداثيات جغرافيه عالميه إلى إحداثيات محليه من خلال جدول تحويل الإحداثيات. 3- وبذلك يكون لدينا أربع نقط مرصودين بجهاز إل G P S نقطتين في بداية ونقطتين في نهايتة وتم تحويلهم إلى إحداثيات محليه (X Y Z). *ومن خلال الإحداثيات المتوفرة لدينا يمكن معرفه: 1- طول الطريق. 2- انحراف الطريق. 3- فرق المنسوب بين بداية الطريق ونهاية الطريق. 4- حيث يتم زراعه أو وضع حدايد على الطريق المعلوم انحرافه( باستخدام البوصلة) بحيث إن المسافة بين الحديدة والأخرى 200 متر تقريبا وعلى أن تكون كل حديده ترى التي قبلها والتي بعدها. 5- لو كان محور الطريق عبارة عن خط مستقيم بدون اى كسرات لكان الأمر سهلا إلا أن مسار الطريق يتعرض لبعض العقبات أو الموانع مثل (جبال- تلال- برك مائية- مناطق سكنيه) لذلك يلزم الأمر تحويل أو كسر الاتجاه جزئيا والعودة لمسار الطريق مره أخرى. 6- حيث يتبين من هندسه الطرق وهندسة المرور انه لا يمكن على اى مركبه أن تسير يسرعه معينه وان تغير اتجاهها فجأة لذلك يتعين علينا نقل اتجاه المركبة على الطريق في صوره منحنى. لذلك لابد من دراسة المنحني وعناصره واساسيتة. هو عبارة عن جزء من محيط الدائرة ومن ذلك فالمنحنى يتمتع بنفس ما يتمتع به الدائرة. - 2 -فيكون للمنحنى : 1-مركز المنحنى وهو مركز الدائرة. 2-نصف قطر المنحنى. 3- مماس المنحنى أيضا. *أجزاء المنحنى واختصاراته: 1- نصف قطر المنحنى R = radius of curve 2- الزاوية المركزية للمنحنىDELTA 3- نقطه المنحنى PC = point of curve 4- نقطه المماسPT = point of tangent &المماس يكون عمودي على نصف القطر. 5- مماس T = tangent 6- نقطه التقاطع PI = point of intersection 7- وتر المنحنى C = choard 8- طول وتر المنحنى LC = length of choard 9- السهم الخارجي للمنحنى E = external distance 10- السهم الداخلي للمنحنى M = middle ordinate · شكل المنحنى واختصاراته : أنواع المنحنى: 1- منحنى بسيط: Circular Curve \ Simple Curve حيث أن المنحنى البسيط له نصف قطر وزاوية مركزيه 2- منحنى مركب:Compound Curve عباره عن منحنين بسيط حيث أن نهاية المنحنى الأول هو بداية المنحنى الثاني وكل منحنى له نصف قطر وزاوية مركزيه 3- منحنى عكسي:Reverse Curve ويكون شكل هذا المنحنى مثل حرف ال( ( S وهو عباره عن منحنى بسيط وكل منحنى من هذا الشكل له نصف قطر وزاويه مركزيه والمسافه بين المنحنيين لا تقل عن 200 متر 4- منحنى انتقالى : Transation Curve وهو منحنى انسيابي حيث أن هذا المنحى كبير جدا لدرجه انك لا تشعر به لا بد من وجود منحنيات للطريق حيث من خلال هذه المنحنيات تستطيع تأمين الطريق 0 ومن خلال القيم التى يعطيها لنا الاستشاري الا وهى قيم المنحنى المطلوب رسمه ما بين اتجاهين حيث ان كل اتجاه وله انحراف خاص به. 0وعلى برنابج الاوتوكاد يتم رسم المنحنى بين ثلاث نقاط والمطلوب تحويل اتجاه المسار من اتجاه الى اتجاه آخر وذلك باستخدام البيانات المعطاه من قبل الاستشارى وهى : 1- قيمه بدايه المنحنى من نقطه تقابل المماسين. 2- نصف قطر المنحنى radius. 3- الزاويه المركزيه للمنحنى delta * ويتم رسم المنحنى من خلال البيانات التى تم اخذها من الاستشارى عن طريق الخطوات الآتيه : · نقوم برسم النقط على برنامج الاوتوكاد عن طريق الاحداثيات المأخوذه من الطبيعه ثم نأخذ امر (line) ونقوم بتوصيل النقط ببعضها. · ثم نقوم برسم دائره من نقطه تقابل المماسين الى نقطه بدايه المنحنى بالقيمه المعطاه من الاستشارى. · ثم نقوم بوضع نقطه عند بدايه المنحنى وبعد رسم النقطه نقوم بمسح الدائره التى قمنا برسمها · ونقوم برسم خط عمودى وهذا الخط هو نصف القطر حيث يكون عمودى على نقطه بدايه المنحنى ثم نقوم بتحقيق طول نصف القطر المعطى من الاستشارى. · وبعد تحقيق هذا نقوم برسم خط على الخط العمودى ( نصف القطر ) ولكن بلون اخر لكى نراه ثم ناخذ امر (rotate) ونفتح زاويه بهذا الخط ومقدار هذه الزاويه من الاستشارى وهى الزاويه المركزيه(delta) . · ثم نقوم برسم المنحنى من بدايته الى نهايته عن طريق قائمه Draw ثم نختار Arc ثم نختار (Start – End – radious) ثم نقوم بتحديد نقطه بدايه المنحنى ونحدد نقطه نهايه المنحنى ثم نقوم بإدخال نصف القطر المأخوذ من الاستشارى وبعد ذلك نضغط على Entre فيظهر شكل المنحنى امامنا. · وبعد ذلك نقوم بقطع ومسح اى خط لا نريد وجوده امامنا ونترك بدايه الطريق والمنحنى ونهايه الطريق اى الخط المستقيم الاول والمنحنى والخط المستقيم الثانى · وبعد رسم المنحنى بين الاتجاهين يتم قطع الطريق بكامله بالمنحنى أيضا على مسافات متساوية أو مختلفة على حسب ما يقوله لنا الاستشاري باستخدام أمر أل (measure) · حيث يتم تقسيم الطريق إلى محطات حتى يتم العمل عليه ويكون التقسيم مثلا كل (10متر-20متر-25متر-50متر) وهذا يحدده الاستشاري ويحددها على حسب أهميه الطريق ويتم وضع حدايد على طول الطريق على هذه المسافات · وتبدأ هذه المحطات من بداية الطريق وتكتب أول محطة بهذا الشكل 0+000 وإذا كان الطريق سوف يقسم كل 25 متر فإن المحطة التالية تكتب بهذا الشكل 0+025 ثم 0+050 وهكذا إلى نهايه الكيلو الأول للطريق حيث يكتب أول كيلو بهذا الشكل 1+000 وهكذا إلى نهايه الطريق · وباستخدام lisp setting out final نقوم باستخراج الإحداثيات للحدايد الموضوعة على طول الطريق · وباستخدام جهاز total station يتم توقيع هذه النقط على الطبيعة على حسب إحداثياتها · ثم نقوم برفع هذه الحداد مره أخرى باستخدام جهاز total station لإيجاد إحداثيات ومناسيب كل نقطه · وايضا يتم استخراج المناسيب لهذه الحدايد بجهاز level * فنجد مما سبق أن لدينا ثلاث جداول لإحداثيات هذه الحدايد : 1- جدول إحداثيات هذه الحدايد بقيم آل x – y فقط من خلال برنامج الأوتوكاد 2- جدول يحتوى على قيم أل x – y – z من خلال الطبيعة بجهاز إل total station 3- جدول يحتوى على مناسيب هذه الحدايد وهى قيمه z وذلك بجهاز level * ثم يتم عمل المقارنة الكاملة بين الثلاث جداول لاستخراج القيم الصحيحة لهذه الحدايد ومن خلال الجدول الصحيح يتم رسم القطاع الطولي للطريق profile * ولرسم القطاع الطولي (profile) للطريق على برنامج الأوتوكاد يتم عمل ما يلي : *يتم رسم خطين متعامدين على بعض وذلك باستخدام أمر ortho للخط حيث يمثل الخط الافقى (المسافات) ويمثل الخط الرأسي (المناسيب) ملحوظة: المناسيب تكون مضروبة في عشره * ويتم توقيع النقاط بناءا على مناسيبها ومسافاتها اى أن عند كل محطة أو مسافة يوضع له المنسوب وبعد الانتهاء من وضع المناسيب نقوم بتوصيل المناسيب يبعضها وبذلك نجد أمامنا سطح الأرض الطبيعية للطريق * ويفضل دائما رسم كل كيلو على حدا بحيث إذا كان طول الطريق 100 كيلو يكون لدينا 100 لوحه للطريق ويتم وضع اللوح بالترتيب بحيث يكون لدينا نظام في استخدام اللوحات * وبعد رسم سطح الأرض الطبيعية للطريق نجد أن سطح الأرض الطبيعية لا تصلح لسير المركبات عليه كما هو مبين بالشكل السابق فنجد من ذلك انه لابد من وضع خط على هذه الأرض لسير المركبات على الطريق ويسمى هذا الخط (الخط الانشائى) للطريق حيث يقوم الاستشاري بتصميم هذا الخط * حيث يتم رسم خط الإنشاء من خلال البيانات المعطاة من الاستشاري وتكون البيانات هي: 1- منسوب بداية خط الإنشاء 2- نسبه الميل لهذا الخط مثلا (0.004) أو (04%) 3- اتجاه ميل هذا الخط لأسفل أو لأعلى " مثلا أعطانا الاستشاري قيمه منسوب بداية خط الإنشاء (7) فيكون عند رسمه نضربه في عشره كما قلنا سابقا أن المناسيب مضروبة في عشره وعندها نضع نقطه عند بداية الطريق عند منسوب (70) " وأعطانا قيمه نسبه الميل (0.004) وعندها نقوم برسم خط من أمر line ويكون خط ortho ويكون افقى بمسافة 1000 متر وعند نهايته نقوم برسم خط راسي ويكون بمسافة 4 ولكن بسبب ضرب المناسيب في عشره يكون الخط الراسي بمسافة 40 متر ثم نرسم خط من بداية الخط الافقى الى نهايه الخط الراسي ويكون أمامنا ميل خط الإنشاء . " ونضع خط الإنشاء لأسفل أو لأعلى على حسب ما قاله الاستشاري . * وبعد رسم خط الإنشاء نقوم باستخراج مناسيب على طول هذا الخط ولحساب منسوب اى نقطه على خط الإنشاء (الميل) = منسوب النقطة التي قبلها – نسبه الميل * المسافة الافقيه من النقطة المعلومة إلى النقطة المطلوب منسوبها. (وتوضع الإشارة سالبه أو موجبه على حسب اتجاه خط الإنشاء لأسفل أو لأعلى إذا كان لأسفل فتكون الاشاره سالبه أما إذا كانت لأعلى فتكون الاشاره موجبه) لا يتم من خلال القطاع الطولي للطريق حساب كميات حفر وردم لهذا الطريق ولكن توجد مناسيب على طول خط الإنشاء ولكن حساب كميات حفر وردم للطريق من خلال القطاعات العرضية للطريق (cross section) . *ولعمل القطاعات العرضية على طول الطريق من خلال الآتي : 0 أولا كما نعلم أن لدينا حدايد على طول الطريق على مسافة مثلا كل 25 متر حسب ما أعطاه لنا الاستشاري * ولعمل قطاعات عرضيه على هذه المسافات لابد من توافر الآتي: 1- ملكيه الطريق 2- عرض الاسفلت 3- الميول الجانبية للطريق (الاورنيك) * ثم يتم رصد نقاط على عرض الطريق وذلك بجهاز level وذلك بفرد الشريط حسب عرض الطريق بحيث يكون محور الطريق هو منتصف المسافة فإذا كان عرض الطريق 60 متر فيكون بمين الطريق 30 متر ويسار الطريق 30 متر ويلاحظ أن القطاع العرضي للطريق يكون عمودي تقريبا على مسار الطريق . · ثم يتم تقسيم القطاع العرضي للطريق يمينا ويسارا كل 5 متر مثلا وهذا على حسب بيانات الاستشاري ويقوم بتحديده على حسب الظروف الطبيعية للطريق ثم يتم تسجيل المناسيب في جدول لعرض الطريق . * وبعد وضع المناسيب الموجودة في جدول لعرض الطريق يتم رسم القطاع العرضي على برنامج الأوتوكاد لكل محطة على حدا على طول الطريق بالخطوات التالية : * عمل خطين ortho بحيث يكون خط راسي وخط افقى ويكون الخط الراسي عمودي على الافقى وأيضا يكون الراسي في منتصف الافقى . * ثم نقوم برسم خطوط رأسيه من الخط الراسي الموجود في منتصف الخط الافقى حيث تبعد هذه الخطوط من الخط الراسي بمسافة كل 5 متر مثلا . * وأيضا نرسم خطوط أفقيه تبعد عن الخط الافقى بمسافة 2 متر مثلا وهذا على حسب المناسيب الموجودة في الجدول * وتتم رسم المسافات للخطوط الراسية أو الافقيه عن طريق أمر offset * ويتم وضع المناسيب على الخطوط الراسية على حسب المناسيب الموجودة وتوضع لكل مسافة تم أخذها في الطبيعة . * ويتم رسم الخطوط الراسية والخطوط الافقيه ووضع المناسيب لكل محطة موجودة على الطريق وعلى طول الطريق يتم رسم القطاعات العرضية للطريق. * وبعد الانتهاء من ذلك نجد أمامنا وجود سطح الأرض الطبيعية للقطاعات العرضية للطريق ونجد من القطاعات العرضية للطريق وجود انحدارات على القطاعات العرضية ومن ذلك يتوجب علينا وضع خط تصميمي على عرض الطريق ويسمى بالقطاع التصميمي لعرض الطريق (الاورنيك). * كيفيه رسم الاورنيك (القطاع التصميمي لعرض الطريق): < من نقطه منسوب خط الإنشاء الأولى يتم وضعها على القطاع العرضي ثم نتحرك يمينا ويسارا حسب عرض الاسفلت فإذا كان عرض الاسفلت 60 متر فنتحرك 30 يمينا و 30 يسارا . & ملحوظة: يمكن أن يعطينا الاستشاري الميول العرضية للطريق بمعنى ميل الاسفلت نفسه بالنسبة للطريق مثلا قال أن الميول العرضية للطريق (-2%) فنقوم بعمل خط افقى بطول 100 متر وعمل خط راسى من نهاية الخط الافقى بطول 2 متر ثم نقوم بتوصيل بداية الخط الافقى بنهاية الخط الراسي فيوجد خط مائل فيكون هو الميل العرضي للطريق . · ثم نأخذ خط الميل ونقوم بتركيبه من بدايته على منسوب الارض الطبيعيه لخط الانشاء . * أما عن الميول الجانبية للطريق : & ويتم رسم الميول الجانبية للطريق عن طريق البيانات المأخوذة من الاستشاري فمثلا كانت بيانات الميول الجانبية للطريق ( 2 : 3) فنقوم برسم خط افقى بطول 2 متر ونقوم برسم خط راسي من نهايه الخط الافقى بطول 3 متر . & ثم نقوم برسم خط من بداية الخط الافقى الى نهايه الخط الراسي ويكون الخط المائل هو الميل الجانبي للطريق ونقوم بمسح الخط الافقى والخط الراسي اعتبارا بأنها خطوط مساعده فقط لرسم الميل الجانبي للطريق . & ثم نأخذ الخط المايل ونقوم بوضعه بنهاية خط الاورنيك ثم نقوم بمد هذا الخط الى نهايه ملكيه الطريق والى سطح الأرض الطبيعية إذا كانت أعلى من الميل آو أسفل الميل فيتقاطع مع سطح الأرض الطبيعية . & ومن خلال الوضع النهائي للقطاع العرضي للطريق والاورنيك الميول الجانبية للطريق يتم حساب مساحه الحفر والردم لكل قطاع على حدا وذلك من خلال أيقونه (boundry) . & وبنفس الطريقة يتم رسم القطاعات العرضية الأخرى للطريق على طول الطريق ونستنتج مساحات الحفر والردم لكل القطاعات. & ثم بعد ذلك يتم حساب مكعبات الحفر والردم بين كل قطاعين ومن خلال القطاعات العرضية للطريق يتم حساب مكعبات الحفر والردم للطريق كله. * مكعب الحفر والردم بين اى قطاعين = مساحه الحفر أو الردم في القطاع الأول + مساحه الحفر أو الردم في القطاع الثاني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * المسافة بين 2 القطاعين & ملحوظة: في عدم وجود حفر أو ردم بين القطاعين يوضع قيمه صفر سواء للحفر او الردم ثم يطبق القانون . & ثم يعد الانتهاء من إيجاد مكعبات الحفر والردم بين كل قطاعين على طول الطريق يتم حساب اجمالى مكعبات الحفر واجمالى مكعبات الردم & ويتم حساب اجمالى مكعبات الحفر والردم على امتداد الطريق لمسافة 1 كيلومتر ويعتبر كل كيلو من الطريق كمشروع مستقل وآخر بيانات الكيلو الأول هي نفس بيانات الكيلو الثاني وهكذا الى آخر الطريق . $$ م. عادل عبدالبديع $$
أعجبني · · مشاركة
احمد عبد الهادى
اكتب تعليقاً...
مهندس محمود ابو زمزم
22 دقيقة
اعمال المساحيه فى شبكات الصرف الصحى
خطوات اى عمل مساحى فى مشروع تمديد شبكات الصرف الصحى تاخذ الترتيب التالى وسيتم الشرح بالتفصيل فيما بعد:
1- عمل رفع مساحى كامل للمنطقه التى سيتم تنفيذ المشروع بها متضمنا منسوب الارض الطبيعيه ومناسيب واماكن غرف التفتيش وخزانات الصرف الخاصه بالمنازل فى نطاق المشروع
2 - بعد الرفع يتم عمل لوحات مساحيه وتقارير تقدم الى مكتب الاستشارى المشرف على المشروع لكى يتم على اساسه تنفيذ مخططات وحساب ميول واتجاهات الصرف للمشروع
3- طبعا هناك مبدأيا دراسات للتر...
متابعة القراءة
اعمال المساحيه فى شبكات الصرف الصحى خطوات اى عمل مساحى فى مشروع تمديد شبكات الصرف الصحى تاخذ الترتيب التالى وسيتم الشرح بالتفصيل فيما بعد: 1- عمل رفع مساحى كامل للمنطقه التى سيتم تنفيذ المشروع بها متضمنا منسوب الارض الطبيعيه ومناسيب واماكن غرف التفتيش وخزانات الصرف الخاصه بالمنازل فى نطاق المشروع 2 - بعد الرفع يتم عمل لوحات مساحيه وتقارير تقدم الى مكتب الاستشارى المشرف على المشروع لكى يتم على اساسه تنفيذ مخططات وحساب ميول واتجاهات الصرف للمشروع 3- طبعا هناك مبدأيا دراسات للتربه وعمل جسات لمعرفه نوع وطبيعه التربه ... ولكن هذا ليس من تخصصنا لانه يترتب على هذه الجسات حساب اعماق الحفر والجداول الزمنيه للمشروع ومعرفه مناسيب المياه الجوفيه ..... 4- بعد الانتهاء من مخططات المشروع واللوحات من قبل مكتب الاستشارى يتم تسليمها للمكتب الفنى الخاص بالمشروع ليتم معالجتها من قبل رسامى الاوتوكاد 5- بعد ذلك يأتى دور المساح مرة اخرى وهو الدور الاهم خاصه فى مشاريع الصرف الصحى والطرق وذلك بتحديد اماكن المناهيل وتحديد الميول للخطوط وعمق الحفر 6- بعد الانتهاء من الحفر الذى تقوم انت كمساح يوميا بالمراجعه عليه بالموقع للتأكد من المنسوب تقوم بتحديد (INVERT LEVEL( مية الماسورة للفورمان المسؤل 7- يقوم الفورمان بتجهيز الخط وبعدها يقوم المساح بتنسيب المواسير بين المناهيل ليقوم الاستشارى باستلامها بعد الانتهاء 8- بعد الانتهاء يأتى دور ردم الخطوط على طبقات يتم تحديدها بناء على جسات التربه السابق ذكرها 9- بعد تطبيق ذلك على كافه المشروع ... يأتى دور الفنشينج ... وهى دى اللمسه الاخيرة بوضع الاغطيه الحديده للمناهيل بناء على مناسيب الفنش الموضحه باللوحات او بناء على مناسيب الارض الطبيعيه 10- الخطوة الاخيرة ... هى عمل رفع مساحى مرة اخرى (AS BUILT) للعلم كل هذه الخطوات تطبق على الخطوط الرئيسيه ... وللوصلات المنزليه التى تربط بين الخط الرئيسى ايضا ننتقل الان اللى شرح النقاط بالتفصيل الممل 1- عمل رفع مساحى كامل للمنطقه التى سيتم تنفيذ المشروع بها متضمنا منسوب الارض الطبيعيه ومناسيب واماكن غرف التفتيش وخزانات الصرف الخاصه بالمنازل فى نطاق المشروع ، ويتم ذلك بالاتى 2 - بعد الرفع يتم عمل لوحات مساحيه وتقارير تقدم الى مكتب الاستشارى المشرف على المشروع لكى يتم على اساسه تنفيذ مخططات وحساب ميول واتجاهات الصرف للمشروع يجب اولا ان تطلب من مدير ادارة المساحه بالشركه بتوزيع نقاط GPS فى حيز المشروع حتى تبدأ انت كمساح بالعمل منها باجهزتك المساحيه سواء كان توتال استيشن او ميزان او غير ذلك. ثم نقوم برفع كامل ودقيق للمنازل والطرق والخدمات التى تقع فى حيز المشروع متمثله فى خطوط كهرباء او مواسير مياه شرب او اى خدمات موجوده مسبقا فى نطاق المشروع ويمكنك التعرف على اماكنها باحضار المخططات الخاصه بكل منها من الهيئه او الوزارة التابعه موضحا عليها احداثيات واماكن هذه الخدمات للتتوخى الحذر عند البدء فى العمل ولكى يتم تحديد مسارات خطوط الصرف الصحى بناء على ذلك وايضا يتم عمل رفع مساحى لانظمه الصرف الصحى للشركات والمنازل التى سيخدمها المشروع ويكون هذا الرفع متضمنا اماكن غرف التفتيش والمسافات بينها ومناسيب القاع والكفر وكذلك لخزانات الصرف بالمنازل. وايضا يتم عمل ميزانيات للشوارع طوليه او شبكيه على حسب متطلبات كل مشروع وغالبا تكون طوليه لمعرفه فروق المناسيب بالشوارع حتى يتم اتخاذ الحيطه فى تصميم الخطوط الرئيسيه للصرف فلا تكون المواسير على عمق بعيد وفى نفس الوقت لا تسير على وجه الارض فتتعرض للتلف. وبناء على كل هذه البيانات (الرفع الداخلى للمنازل والرفع الخارجى للشوارع ) كل هذا يتم بالاحداثيات والمناسيب ... على اساس هذه البيانات يقوم المهندس الفنى بتصميم المشروع ، وعلى كل مساح ان يسجل هذه البيانات التى يرفعها فى ورقه تكون معه يطلق عليها (SURVEY SHEET) يسجل عليها كافه البيانات التى حصلت عليها من الموقع ليتم رسم مخطط لمنطقه المشروع متضمنا ما سبق ذكره من حدود منازل وطرق وخدمات سابقه التنفيذ وما الى ذلك النقطه الثالثة 3- طبعا هناك مبدأيا دراسات للتربه وعمل جسات لمعرفه نوع وطبيعه التربه ... ولكن هذا ليس من تخصصنا ، لانه يترتب على هذه الجسات حساب اعماق الحفر والجداول الزمنيه للمشروع ومعرفه مناسيب المياه الجوفيه ..... مشروع الصرف الصحى مثثله مثل اى مشروع انشائى يجب عمل جسات لمنطقه المشروع قبل الشروع فى عمل اى شئ لكى يتم تحديد نوعيه التربه وبناء عليه يتم تحديد نوعيه الماكينات المستخدمه فى الحفر والفترة الزمنيه التى قد يستغرقها المشروع والخامات والمواد الازمه للبدء فى المشروع وتتمثل هذه الخامات فى نوعيه المواسير هل ستكون من الفخار او البلاستيك او من الجى ار بى وكذلك نوعيه الفرشات التى تدنو وتغطى المواسير وتكون هنا فى قطر من السن المتدرج وتغلف المواسير بالكامل بحد ادنى 15 سم حول الماسورة من كافه الاتجاهات هذا مع المواسير الفخار. اما المواسير البلاستيك فى قليلا ما تستخدم هنا نظرا لطبيعة الارض الصخريه وان استخدمت تغلف بالرمال. اما المواسير الجى ار بى فتستخدم فى الخطوط النفقيه التى تحفر بماكينات الانفاق وهذه المواسير باقطار مختلفه نستخدم منها فى مشروعنا ثلاث اقطار 300 مم وتحفر بماكينه قطرها 1000 مم ، 500 مم وتحفر بماكينه قطرها 1200 مم ، 600 مم وتحفر بماكينه قطرها 1500 مم على ما اتذكر ... ولكن هذا ليس قانون ولكن هذا هو المفضل حتى يكون هناك حيز للتركيب ثم تحقن الا نفاق بعد ذلك بماكينات حقن الجراوت (ماده الجراوت ) ..... طبعا ده مش شغل مساح علشان متخافوش ،، بس الكلام ده للفائدة . وللجسات فوائد اخرى غير الخامات وهى ... معرفه طبيعه المياه الجوفيه وكميتها ومدى تدفقها حتى يتم عمل حساب سحب المياه الجوفيه (DE WATERING) لان موضوع المياه الجوفيه ومعرفه طبيعتها هو اكبر عامل قد يساعد فى نجاح المشروع او تاخر انجازه الخطوة الرابعه 4- بعد الانتهاء من مخططات المشروع واللوحات من قبل مكتب الاستشارى يتم تسليمها للمكتب الفنى الخاص بالمشروع ليتم معالجتها من قبل رسامى الاوتوكاد . عندما يشرع المكتب الاستشارى الذى يقوم على تصميم المشروع والذى يبنى كافه تصميماته على المعلومات والبيانات المساحية المأخوذه من الموقع , تكون هذه اللوحات خاليه من بعض البيانات التى قد يحتاجها المقاول لكى ينفذ بنود عقده بدقه والتى تحتاجها كمساح لكى تطبق اللوحات على ارض الواقع. هنا ياتى دور المكتب الفنى الخاص بالمشروع الذى يتكون من مهندس فنى خريج هندسه وتخصص فى المساحه وهو يرأس هذا المكتب وبعض الرسامين وانت كمساح تكون تابع لهذا المكتب الفنى وفى فترة الاعداد للوحات التى سيتم تنفيذها للموقع تكون انت على استعداد للنزول للموقع فى اى وقت للجصول على اى بيانات ربما يحتاجها المكتب الفنى اثناء اعداده للوحات المشروع. وفى النهايه ينتج لك لوحه جاهزة للتنفيذ تحتوى على كافه البيانات التى تحتاجها فى الموقع 5- بعد ذلك يأتى دور المساح مرة اخرى وهو الدور الاهم خاصه فى مشاريع الصرف الصحى والطرق وذلك بتحديد اماكن المناهيل وتحديد الميول للخطوط وعمق الحفر بعد انتهاء المكتب الفنى من اللوحات الخاصه بالمشروع تكون متاحه للمساح وللاستاف العامل بالموقع للتنفيذ وتكون فى صورة لوحه خاصه بالمناسيب والميول ولوحه اخرى خاصه بالاحداثيات (E,N ) ناخذ هذه اللوحات الخاصه بالمشروع وبكل خط من خطوط الصرف ونتوجه الى الموقع ومعنا الاجهزة المساحيه (التوتال ستيشن والميزان) وبعد تركيب التوتال ستيشن فى المكان المراد التوقيع المساحى فيه وبعد الانتهاء من ادخال الاستيشن بوينت والباك سايت بوينت نبدأ فى توقيع السنتر للمناهيل المراد توقيعها وهذا يتم فقط مع المناهيل التى يتم الحفر فيها بالنظام المعتاد وهو الحفر المكشوف (OPEN TRENCH) ولكن مع الخطوط التى تسير فى الانفاق ( MICRO TUNNELING) نظام اخر سيتم شرحه فيما بعد وبعد توقيع نقاط المناهيل نبدأ فى تحديد عمق الحفر لكل منهول الذى يتم على اساسه حفر الخط الرابط بين المنهوليين ويتم تحديد هذا العمق باخذ قراءات ميزان على طول الخط كل خمس او عشر امتار لحساب منسوب الارض الطبيعيه عند كل قرأة للميزان وبنفس الطريقه يتم احتساب ميول الخط بناء على المناسيب التى باللوحات كل خمس او عشر امتار كما فعلنا مع الارض الطبيعيه وفى النهايه نحسب الفرق بين سطح الارض وبين مناسيب المواسير لحساب عمق الحفر ويتم كتابه هذه الاعماق لكى يقوم باتباعها المشرف على الحفر بهذه الطريقه نكون حددنا السنتر لاين لخط الصرف وان كنا نشك فى ان المشرف على الحفر لن يستطيع عمل الازاحه المناسبه للحفارات لانه من المفترض ان يكون عرض الحفر لايزيد عن متر واحد (هذا يتوقف على قطر الماسورة التى سيتم تركيبها فى الخط ... سواء كانت 200 مم او 300 مم او غير ذلك ) فللتأكيد ولمنع الخطأ نقوم بعمل الازاحه بايدينا من السنتر لاين وذلك بقياس خمسين سنتيمتر يمين وشمال السنتر لاين ثم نقوم بتحديد حدود الحفر المفترض ان يتبعه الحفارات فى العمل وبعد الانتهاء من الحفر ... يأتى دور تركيب المواسير ... تكلمنا عن كيفيه تنسيب اعماق الحفر فى الحفر المكشوف اما بخصوص تنسيب الحفر للخطوط التى تحفر بماكينات الحفر النفقى فلها اسلوب اخر مختلف تماما. فى مثل هذه الخطوط نقوم بتحديد المناهيل ليس بالطريقه السابقه بتحديد نقطه منتصف دائرة المنهول او السنتر بوينت ولكن بتحديد اربعه نقاط للمنهول لانه يأخذ شكل المستطيل بابعاد تتوقف على حجم ماكينه الحفر التى سيتم انزالها فى قاع المنهول لتقوم بحفر النفق وغالبا نقوم بتحديد ابعاده 3.00 م × 6.00 م وهذا المنهول يسمى Jacking pit والمنهول المستقبل من الناحية الاخرى يسمى Receiving pit وبعد اتمام اعمال الحفر للمنهول الرئيسى نقوم بتحديد السنتر لاين للمنهول الذى سيتم انزال الماكينه فيه وتحديد منسوب فتحه النفق ليتم ضبط الهيد الخاص بالجاكينج عليه وهنا تنتهى مهمتى كمساح مع تثبيت الماكينه والماكينه تقوم بالحفر والتركيب فى نفس الوقت لانها بعد عمليه الحفر تقوم بدفع مواسير خرسانيه داخل النفق لسببين الاول هو دفع الهيد للامام للحفر والثانى لكى لا ينهار النفق وهنا نستطيع استغلال هذه المواسير لنقوم بوضع مواسير الخط داخلها 6- بعد الانتهاء من الحفر الذى تقوم انت كمساح يوميا بالمراجعه عليه بالموقع للتأكد من المنسوب تقوم بتحديد (INVERT LEVEL( مية الماسورة للفورمان المسؤل 7- يقوم الفورمان بتجهيز الخط وبعدها يقوم المساح بتنسيب المواسير بين المناهيل ليقوم الاستشارى باستلامها بعد الانتهاء تنسيب المواسير يتم بنفس الطريقه التى قمنا فيها بتنسيب الحفر ولكن الاختلاف يكون فى المسافات التى يتم فيها التنسيب كل متر او مترين او حتى خمسه امتار على حسب رغبتك فى الدقه ورغبه الاستشارى وبعد الانتهاء يتم التوقيع بالاستلام من قبل الاستشارى 8- بعد الانتهاء يأتى دور ردم الخطوط على طبقات يتم تحديدها بناء على جسات التربه السابق ذكرها. بعد اتمام الاستلام يتم اعاده ردم الخط بمواد مورده من خارج الموقع وليست من ناتج الحفر او لو كانت التربه التى تم الحفر فيها جيده يتم استخدامها فى اعاده الردم بعد غربلتها من الاحجار والمواد كبيرة الحجم ويكون ذلك على طبقات يتم دمكها طبقه طبقه وبعد كل طبقه يتم عمل اختبار دمك للتاكد من قوة الدمك وصلاحية التربه لتحمل الضغط ويكون ذلك غالبا كل 15 سم (سمك طبقه الردم ) واختبار الدمك يكون كل طبقتين ... للعلم هذا ليس قانون ولكن يتوقف على بنود العقد والمتبع داخل كود الدوله ( ليس من اختصاصك كمساح ولكن لا مانع من معرفته ) - بعد تطبيق ذلك على كافه المشروع ... يأتى دور الفنشينج ... وهى دى اللمسه الاخيرة بوضع الاغطيه الحديده للمناهيل بناء على مناسيب الفنش الموضحه باللوحات او بناء على مناسيب الارض الطبيعيه المرحله القبل النهائيه وهى تركيب الاغطيه الحديديه للمناهيل او (cover steel ) ويتم ذلك بناء على المناسيب الموضحه باللوحات او بناء على المناسيب الطبيعيه للشارع (طبعا لو ماشيين بنظام مصر ارصف وبعدين احفر يبقى نمشى حسب الطبيعه لكن لو ماشين زى الدول المتقدمه بنيه تحتيه وبعدين رصف وتجميل يبقى نتبع التصميم)ويتم ذلك بواسطه جهاز الميزان وهى نقل منسوب الارض الطبيعيه على حائط المنهول وتحسب الفرق بين المنسوبين ليتم تركيب الاغطيه الحديديه بناء على هذه المناسيب. ويتم ذلك بحساب منسوب سطح الميزان من نقطه معلومه المنسوب ومن سطح الميزان نقوم بحساب منسوب سطح الارض بالقرب من المنهول ثم نحسب منسوب سطح حائط المنهول وفى النهايه نحسب الفرق بين منسوب الارض الطبيعيه ومنسوب حائط المنهول لنقوم بتركيب الغطاء الحديدى بناء على ذلك ولكن فى حاله اتباع المنسوب الموضح باللوحات نستغنى عن منسوب الارض الطبيعيه بما هو موجود بالتصميم ونتبع نفس الخطوات المرحلة الاخيرة فى الاعمال المساحية بمشروع الصرف الصحى وهى: 10- الخطوة الاخيرة ... هى عمل رفع مساحى مرة اخرى (AS BUILT) وتتم بواسطه جهاز التوتال ستيشن او اجهزة الجى بى اس. وهى نفس الطريقه التى قمنا بها برفع المشروع فى البدايه بسلسلة نقاط ثابته فى المشروع (نقاط GPS ) وبعد ذلك نقوم برفع عدة اشياء فى المشروع فنقوم بعمل رفع مساحى لاحداثيات سنتر المنهول واحداثيات سنتر الكفر ستيل ( cover steel )بالاضافه الى مناسيب كل منهما وايضا نقوم برفع احداثيات الغرف الداخليه التى قمنا بتوصيل الوصلات المنزليه عليها وبعد ذلك نقوم برفع اعماق المناهيل وحساب مناسيب قاع خطوط المواسير( invert level ) او بمعنى اصح منسوب قاع المنهول وكذلك نحسب مناسيب الوصلات المنزليه. وبعد الانتهاء من كل اعمال الرفع المساحى للمشروع يقوم المكتب الفنى بتنفيذ لوحات نهائية بناء على اعمال الرفع المساحى الاخيرة ليقوم على اساسها الاستشارى والمالك بتسلم المشروع من الشركة المنفذه. وللعلم يجب ان يكون الاختلاف بين لوحات العقد واللوحات النهائية اختلافات بسيطه لا تتعدى السنتيمترات هذا ان قبله مكتب الاستشارى او يكون هذا الاختلاف ناتج عن تغيير قهرى ويجب ان تكون هناك موافقه كتابيه من مكتب الاشراف على هذا التغيير وبذلك نكون قد حصرنا الاعمال المساحية فى شبكات الصرف الصحى فى هذه النقاط العشر بصورة مختصرة
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق